2024-05-19

ما هي درجة الحرارة المُناسبة لضبط المُكيف؟ طابو يُجيبك

مع حلول فصل الصيف وإرتفاع درجات الحرارة العالية، يلجأ العديد من الأشخاص إلى تشغيل مكيّف الهواء لفترات طويلة خاصةً مع البقاء في المنزل لوقتٍ أطول بسبب إرتفاع درجات الحرارة في ساعات النهار والظهيرة وبالتالي نجد إنعكاس ذلك بشكل كبير على قيمة فاتورة الكهرباء، ونقف هُنا في حيرةٍ من أمرنا بين البقاء في ظل الأجواء الحارّة، أو تشغيل المُكيّف وتحمّل أعباء قيمة فواتير الكهرباء.

ولكن نُجيبك في منصة طابو العقاري أنه بإمكانك الإستمتاع بالبرودة والإنتعاش في ظل إرتفاع درجات الحرارة بقيمة فواتير كهرباء أقل، إليك المقال التالي.

درجة حرارة المُكيّف الإقتصادية

يُعد مكيّف الهواء بمثابة حل نهائي للتخفيف من حدّة درجات الحرارة في فصل الصيف، ولكن يتطلب هذا الأمر توازنًا دقيقًا بين تفضيلات الراحة لعائلتك، فكلما كان درجة حرارة المُكيّف أقل كلما إرتفعت قيمة فواتير الكهرباء الخاصة بك، لهذا السبب قُمنا بإعداد لك مقال تفصيلي حول ضبط درجة حرارة المُكيّف المُناسبة في المنزل لتبقى في جو منعشًا مع توفير أكثر للمال.

أوصت وزارة الطاقة والحفاظ على البيئة بضبط درجة حرارة المُكيف في فصل الصيف إلى 26 درجة مئوية، إذا أنه حين تقوم بضبط مكيّف الهواء الخاص بك إلى هذا المستوى فسوف تبقى درجة حرارة الجو العام للغرفة باردة وستتجنب إرتفاع قيمة فاتورة الكهرباء، امّا في حال كنت خارج المنزل يمكنك أن تحوّل درجة الحرارة الخاصة بك من سبع إلى 10 درجات مئوية لأكثر من ساعتين مما يُساعدك على توفير المال والكهرباء.

طُرق فعّالة للحد من إستهلاك مُكيّف الهواء للكهرباء

- قُم بإيقاف مُكيف الهواء في الليل، حيث أن الهواء في ساعات المساء يكون أكثر برودة فبالتالي لا يكون هُناك حاجة لتشغيل مكيف الهواء، فقط قُم بفتح النوافذ للحصول على هواء نسيم ولطيف، كما أن جسمك في ساعات الليل لا يحتاج لمكيّف الهواء بنفس درجة الحرارة التي تحتاجها في ساعات النهار أو في وقت الظهيرة على سبيل المثال، لذلك إذا دعت الحاجة لتشغيل المكيف، قم بتشغيله على درجة حرارة أعلى من درجة الحرارة التي تقوم بضبطها في ساعات النهار حتى لا يستهلك كمية كبيرة من الكهرباء.

- من أكثر الأشياء كفاءة في الإستخدام خلال فصل الصيف والتي يُمكنك بدوره التقليل من قيمة فواتير الكهرباء هو ضبط منظم الحرارة الخاص بك، بحيث لا يعمل مكيّف الهواء بشدة ولكنه سيظل يجعلك تشعر بالإنتعاش والبرودة، على سبيل المثال يُمكنك ضبط درجة حرارة المكيف ما بين 22 و24 درجة مئوية، ويجب التنويه إلى أنه مقابل كل درجة حرارة فإنك توفر فاتورة الطاقة الخاصة بك، لذا تجنب وضعه على درجة حرارة باردة جدًا في فصل الصيف.

- من الطُرق الشائعة التي يستخدمها العديد من الأشخاص عندما يُريدون التقليل من قيمة فواتير الكهرباء في فصل الصيف هي إغلاق الستائر والحفاظ على الظل، الأمر الذي يُساعد مكيّف الهواء العمل بجد وكفاءة، وبالتالي سيتم خفض فاتورة الكهرباء الخاصة بك.

- قُم بالحفاظ على نظافة المُكيف للحفاظ على انخفاض قيمة فواتير الكهرباء، ويكون ذلك بالحفاظ على نظافة وحدة تكييف الهواء الخاصة بك بإنتظام وأن يتم إستبدال المرشح أو تنظيفه للحفاظ على الكفاءة المُثلى، فوجود أي فلتر غير نظيف يعل وحدة تكييف الهواء تعمل بجهد أكبر وهذا الأمر يعني المزيد من الكهرباء مما يسبب ارتفاع في قيمة فاتورة الكهرباء.

- قُم بإيقاف الأجهزة التي تعمل على توليد الحرارة مثل التلفاز والحاسوب والطابعة والمصباح في الزوايا وأفران المطبخ، فهذه الضروريات المنزلية تقوم بتوليد حمل من درجة الحرارة ويُجبر مكيّف الهواء أن يعمل بجد للحفاظ على درجة الحرارة تحت السيطرة، لذلك الأمر عليك بإيقاف تشغيلها لتوفير قيمة فواتير الكهرباء المرتفعة.

نصائح بعد شراء أجهزة التكييف

- استخدام منظم الحرارة الذكي: استخدام منظم حرارة ذكي هو وسيلة ممتازة للحد من تكاليف التدفئة والتبريد خلال فصل الصيف، فهذا الجهاز يُساعد في تنظيم نظام التبريد الخاص بك من حينٍ لآخر وتوفير المال، كما يُمكنك أيضًا ضبط إعداداته تلقائيًا باستخدام تطبيق على جهازك المحمول، مما يُساعدك في زيادة درجة حرارة منزلك عندما تكون نائمًا أو خارج المنزل، فبمساعدة هذه الأداة يُمكنك ضبط وحدة التيار المترددة في درجة حرارة عالية قدر الإمكان وبالتالي تقليل فاتورة التبريد الخاصة بك نحو 10%.

- استخدام مروحة السقف: يُعد استخدام مروحة السقف وسيلة فعّالة من حيث التكلفة وتبريد مساحتك الخاصة بما يصل إلى 10 درجات مئوية، مما يجعل مكيّف الهواء يستخدم فقط حوالي 10 % من الطاقة لتشغيل وحدة تكييف الهواء المركزية، كما يسمح لك ذلك برفع درجة الحرارة حتى 4 درجات مئوية دون التقليل من الراحة في الجو العالم للمكان، كما أنها تُساعد في تعميم الهواء بشكل فعّال في غرفتك والمُساعدة في زيادة البرودة في جميع أرجاء المنزل.