2024-06-04

تعرّف على مفهوم خدمات الإدارة العقارية

إدارة العقارات هي جانبًا مهمًا من جوانب الإستثمار العقاري، ونظرًا لتزايد تعقيدات إدارة المُمتلكات العقارية أصبحت وجود شركة إدارة عقارات شريكًا أساسيًا للعديد من الملّاك والمستثمرين، حيث تشهد أسواق العقارات في الوقت الراهن تطورات وتغيرات مستمرة، الأمر الذي يجعل من الضروري الإعتماد على خبراء في مجال إدارة العقارات لتسهيل العمليات وتحقيق أقصى استفادة من الإستثمارات العقارية، كما تلعب هذه الشركات دورًا هامًا في الحفاظ على ربحية الممتلكات العقارية وزيادتها، وتقدم مجموعة من الخدمات المتخصصة التي تشمل إدارة الصيانة، اختيار المستأجرين المُناسبين والتسويق وغيرها من الأمور التي تختص بالعقارات، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُسلط الضوء على مفهوم إدارة العقارات ونطاقها والمسؤوليات الرئيسيّة لمديري العقارات بالتفصيل.

ما هي خدمات الإدارة العقارية؟

هي عبارة عن مجموعة من الخدمات التي تهدف إلى تسهيل وتحسين إدارة الممتلكات وضمان استدامتها وربحيتها، حيث تُقدم هذه الخدمات عادةً من قِبل شركات إدارة العقارات للملّاك والمستثمرين العقارية من أهمها:

- المعاينات العقارية وتقييم العقارات:تتضمن هذه الخدمة زيارة العقار وفحص حالته ومواصفاته وتحديد سعر السوق.

- التوثيق الكامل والمُساعدة القانونية:توفر هذه الخدمة كافّة المُستندات والأوراق الرسمية المطلوبة لإثبات ملكية أو حق استئجار العقار، بالإضافة إلى إستخراج التراخيص والتصاريح اللازمة والحفاظ على سرية المعلومات، واستشارة الخبراء القانونيين في حال حدوث أي نزاع أو دعاوي قضائيّة.

- إدارة التسويق والمُساعدة التشغيليّة:تنطوي هذه الخدمة على ابتكار وتنفيذ خطط تسويقيّة فعّالة لجذب المستأجرين أو المشترين المحتملين للعقار وتزويدهم بكافّة المعلومات والإرشادات التي قد يحتاجونها، والرد على استفساراتهم.

- الإدارة الكاملة للمنشآت:تقوم هذه الخدمة على توفير كافّة الخدمات المُساندة للعقار مثل الأمن والنظافة والصحة والسلامة، والحرص على التأكد من سلامة المرافق والمُعدات، وإجراء أعمال الصيانة اللازمة بشكل دوري.

- التواصل والتنسيق: أي بمعنى التواصل بشكل مستمر مع المستأجرين والمُلّاك لضمان تحقيق التفاهم بين الجميع.

فوائد الإستعانة بخدمات شركة إدارة العقارات

- مدير العقارات هو نقطة التواصل مع المُستأجرين، فبدلاً من تلقي مُكالمة من المستأجرين والإضطرار للذهاب إلى العقار لتفقده أو التنسيق مع مسؤولي الصيانة، يقوم مُدير المُمتلكات بمعالجة هذه المُشكلات في أي وقت، وعادةً ما يكون لديه قائمة كاملة من المستأجرين للإتصال بهم في حال حدوث أي من الأعطال.

- التسويق للعقار من أجل الحصول على مكاسب إضافية من عملية البيع أو التأجير، حيث أن التسويق للعقارات يتطلب وقت وجهد كبيرين، الأمر الذي يحتاج إلى وجود مدير عقارات ناجح على دِراية بما ينجح في السوق وبما لا ينجح، نظرًا لأنهم يعملون في تسويق العقارات لوقتٍ طويل، وبكون لديهم معرفة عميقة في كل منطقة سكنية أو تجارية.

- ضمان دفع الإيجارات في موعدها المُحدد، نظرًا لأن التعامل مع تحصيل الإيجارات والرسوم المتأخرة جانبًا مهمًا للغاية في إدارة الممتلكات العقاري، ولضمان الحصول على تدفق نقدي ثابت وموثوق به، يجب الحرص على تحصيل الإيجار في الوقت المُحدد من كل شهر، عن طريق الإستعانة بشركة إحترافية لإدارة العقارات، حتى يضع المالك حاجزًا بينه وبين المستأجرين.

- توفير حماية قانونيّة للملّاك عن طريق مدير العقارات لديها الذي يكون على دراية بالقوانين الناظمة للعلاقة ما بين المالك والمستأجر، بالإضافة إلى قوانين أخرى ذات صلة، حيث يُساعدك ذلك على تجنب أي مشكلات قانونيّة محتملة، ويقوم مُدير العقارات بحلها بسهولة.

- التكافل والتعاون بأعباء الصيانة، نظرًا لأنه كما نعلم بأن الصيانة والإصلاحات المُنتظمة تمثل جزءًا كبيرًا من مسؤوليات شركات إدارة العقارات، فعادةً ما يكون لمدير العقارات فيها علاقات قوية مع فرق صيانة محترفة لكل جانب من جوانب صيانة الممتلكات، ويشمل ذلك عمليات التفتيش وتنظيم الصيانة الدورية والإصلاحات الطارئة والتجديدات.

- في حال قمت بتعيين شركة لإدارة عقارات لن تضطر إلى التعامل مع حالات الطوارئ في وقت متأخر من الليل، وعمليات الإخلاء، تحصيل الإيجارات وغيرها من الأمور التي تشكل عبء على أصحاب العقارات وتستهلك وقت وجهد كبيرين.

كيف تقوم شركات إدارة العقارات بتقديم خدماتها

التواصل الجيّد

يجب على أي شركة إدارة عقارات أن تقوم ببناء علاقة تواصل قويّة وفعّالة مع عملائها، وتصغي إلى إحتياجاتهم ومتطلباتهم بعناية وتتأكد من فهمها تمامًا.

الإستجابة السريعة

الرد السريع على إستفسارات واحتياجات العملاء يُعد أمر حاسم، لذا يجب على شركات إدارة العقارات أن تكون جاهزة دومًا للرد بسرعة على الرسائل والمُكالمات ومعالجة المشكلات بفاعلية.

تحسين تجربة المُستخدمين

في حال كانت الخدمات تتصمن تأجير العقارات، يجب على شركة إدارة العقارات أن تقوم بتحسين تجربة المستأجرين من خلال توفير خدمات مُريحة ومُميزة تجعلهم يشعرون بأنهم يتعاملون مع شركة إحترافيّة تُلبي جميع تطلعاتهم.

التفاعل مع الشكوى

في حال ظهرت لدى المستأجرين أي شكوى أو مشكلة، يجب أن تقوم شركة إدارة العقارات بالتعامل معها بجدية وسرعة ومُحاولة حل المُشلكة بأسرع وقت ممكن، مع التأكد من تقديم توضيحات حول الإجراءات التي تم إتخاذها.

تقديم قيمة مُضافة

يجب أن تقوم شركة إدارة العقارات بتثديم إضافة قيّمة للعملاء من خلال تقديم نصائح هامّة عن السوق العقاري أو تقديم تحليلات مالية وتوفير تحديثات دورية حول الوضع الحالي لعقاراتهم.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى خِتام مقالنا، آملين بأن نكون قد قدمنا معلومات قيّمة ومُفيدة، وكما تابعنا في هذا المقال مسؤولية أي شركة إدارة عقارات تتجاوز مسؤولية إدارة الإيجارات وتنظيم الصيانة، حيث تُشكّل هذه الشركات حلقة وصل بين المُستأجرين والمُلّاك وبين العقارات والسوق، كما أن نجاح هذه الشركات يعتمد على قدرتها على التكيّف مع التغيرات والتحديات.

فريق منصة طابو العقاري