2024-07-01

الأبواب السحّاب..ما بين المميزات والعيوب

منزل، شقة ، مكتبة، أو منشأة تجاريّة ايًا كان نوع العقار الذي تملكه، فإن جماليته لا تكتمل دون وجود ابواب، فهي تلعب دورًا كبيرًا في التصميم الداخلي والخارجي، فتتعدد انواع وتصاميم الأبواب بدايةً من الأبواب التقليديّة الخشبية وصولاً إلى الأبواب السحّاب التي سوف نتعرّف عليها بالتفصيل في مقالنا التالي.

على الرغم من أن الأبواب الخشبية ذو المفاصل هي من الخيارات الأكثر شُهرة في وقتنا الحالي، وتتميّز بتصاميمها المتنوعة وسهولة استخدامها مما يجعلها مُناسبة لمختلف الإستخدامات، إلا أنها وعلى الرغم من ذلك تفتقر إلى المرونة والكفاءة في استغلال المساحات في بعض الأحيان خاصةً في الأماكن الضيقة، حيث أن التصميم الحديث يتطلب حلولاً أكثر ذكاء وأكثر أناقة، ومن تلك الأبواب؛ ابواب السحّاب فهي تُعد بديلاً مبتكرًا وفعالاً يقدم حلول للعديد من المشاكل المتعلقة بالمساحة والتصميم.

ما هي ابواب السحّاب؟

أبواب السحّاب أو كما تُعرف بالأبواب المنزلقة هي نوع من أنواع الأبواب التي يتم فتحها وإغلاقها عن طريق الإنزلاق على مسار أفقي عِوضًا عن الأبواب المُتأرجحة مثل الأبواب التقليديّة، وهذه الأبواب يعود استخدامها إلى العصور القديمة، حيث أنها كانت شائعة في العمارة التقليديّة، وفي وقتنا الحالي هي تُعد من أفضل الخيارات في المنازل الحديثة والمكاتب والمساحات التجاريّة، نظرًا لمزاياها العديدة في توفير المساحة علاوةً على أنها تقدم مظهر أنيق وعصري، كما أن هذه الأبواب تُعد خيارًا مثاليًا للأشخاص الذيني يمتلكون منازل ذات مساحات صغيرة، حيث أنه يعمل على توفير المساحة ويتم استعماله بديلاً عن الباب التقليدي بسبب عدم توفر مساحة كافية له، بالإضافة إلى أنه يمنح المكان مظهرًا أنيقًا وعصريًا ولا يقطع الغرفة أو يشغل مساحة بها.

أنواع أبواب السحّاب

أبواب السحّاب الزجاجية

ابواب السحب الزجاجيّة هي من أكثر الأبواب المُستخدمة في المنازل والمكاتب الحديثة، حيث أنها تتسم بالأناقة وتعمل على توفير إطلالة واسعة على المساحات الخارجية، ويتم تصنيعها من الزجاج الشفاف أو الزجاج المُظلل أو المُزخرف.

أبواب السحّاب الخشبية

أبواب السحب الخشبية هي من أنواع الأبواب التي تمنح المنزل مظهرًا خشبيًا رائعًا، حيث أنها تُستخدم في المناطق الداخلية، وتتنوع في تصميماتها ما بين التقليدية والمُعاصرة، الأمر الذي يجعلها من أبرز أنواع ابواب السحّاب.

أبواب السحّاب المعدنية

تُستخدم أبواب السحّاب المعدنية في المصانع أو في العقارات التجارية وفي المنازل، نظرًا لأنها تتميّز بالقوة والمتانة، ويدخل في صناعتها مادة الفولاذ خاصةً للأبواب الثقيلة للكراجات والمصانع.

أبواب السحب البلاستيكيّة

إذا كنت تبحث عن باب سحّاب يُناسب الأماكن الرطبة في منزلك مثل الحمامات والمطابخ، يُمكنك استخدام أبواب السحّاب البلاستيكيّة التي تمتاز بتكلفتها المُنخفضة وحاجتها القليلة للصيانة.

أبواب السحب المزدوجة

تتكون تلك الأبواب عادةً من قسمين ينزلقان باتجاهين متعاكسين، مما يوفر إمكانية فتح أوسع وتُستخدم بشكل شائع في الفتحات الكبيرة من مثل البلكونات والفناء الخارجي.

أبواب السحّاب متعدد الدرف

تُعد هذه الأبواب هي عبارة عن نظام حديث يتألف من 5 وحدات زجاج سحّاب، توضع خلف بعضها عند الفتح، مما يوفر مساحة أكبر لسهولة المرور.

مميزات أبواب السحّاب

- تعمل أبواب السحّاب على توفير المساحة على عكس الأبواب التقليديّة التي تتطلب مساحة إضافية بسبب آلية فتحها، حيث تتحرك أبواب السحب على مسار أفقي مما يوفر مساحة كبيرة.

- تأتي أبواب السحّاب بتصاميم متعددة، وهذا الأمر يظهر في كثرة الأنواع، حيث أنها تتناسب مع مختلف أنماط الديكور الداخلي والخارجي.

- تُعد أبواب السحّاب من الأبواب سهلة الإستخدام، حيث أنه يمكن فتح وإغلاق الأبواب بسهولة، الأمر الذي يجعلها مثالية للأشخاص من جميع الأعمار بما في ذلك الأطفال وحتى كبار السن.

- تتوفّر أبواب السحّاب بالعديد من الألوان والأشكال، الأمر الذي يُتيح أمام الأفراد عدد أكبر من الخيارات المُتاحة، بحيث يتم إقتناء ما يتناسب منها بالتنسيق مع ديكور المنزل وحجمه.

- من أهم ما يميّز ابواب السحّاب أنها تساعد على التخلص من المساحة الدائريّة التي تشغلها الأبواب الإعتياديّة المُتعارف عليها في عملية الفتح والإغلاق، وبالتالي ستتمتع بحرية أكبر في الحركة.

عيوب أبواب السحّاب

- من أبرز عيوب أبواب السحّاب أنها تُعد أكثر تكلفة مُقارنةً بالأبواب التقليديّة، لا سيّما إذا كانت مصنوعة من مواد عالية الجودة أو أنها تتطلب تصاميم مخصصة.

- تتطلب المسارات الأفقية واجزاء أبواب السحّاب صيانة دورية لضمان سلاسة الحركة ومنع التآكل والتلف الأمر الذي قد يتطلب وقتًا وجهدًا إضافيًا.

- تُعد أبواب السحّاب سيئة من ناحية العزل الحراري والعزل الصوتي، إلا أنه على الرغم من ذلك يوجد هُنالك أنواع عديدة من أبواب السحّاب مزودة بعوازل حرارية وعوازل صوتية.

- تُعد أبواب السحّاب أقل أمانًا من الأبواب التقليديّة في حال أنها لم تكن مزودة بأقفال ونظام أمان جيّدة.

- يُعد تركيب أبواب السحّاب أكثر تعقيدًا من الأبواب التقليديّة وتتطلب مهارات خاصة، الأمر الذي يزيد من تكاليف التثبيت.