2024-07-31

الزجاج السيكوريت ما بين الإستخدامات وأهم الميّزات

الزجاج السيكوريت هو واحد من أفضل أنواع الزجاج التي تقوم على عزل الصوت والضوء، لهذا السبب فهو يُسمى بالزجاج العازل، تكمُن أهمية هذا الزجاج في التحمل العالي للتغيّر في درجات الحرارة سواء في ارتفاعها أو في وجود رطوبة بنسبة كبيرة والتي تؤثر في بعض الأحيان على بعض أنواع الزجاج الأخرى، ويكمُن الإختلاف في هذا النوع من انواع الزجاج عن باقي الأنواع في استخدام درجات الحرارة العالية أثناء صنعه الأمر الذي جعل من زجاج السيكوريت عازل جيّد للصوت والضوء والحرارة، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة نُسلط الضوء على أهمية زجاج السيكوريت وأهم استخداماته.

ما المقصود بالزجاج المُعالج حراريًا ( السيكوريت)؟

هو عبارة عن زجاج يتم مُعالجته حراريًا حتى درجة 680 درجة مئوية ومن ثم يتم تبريده بسرعة، وبهذه الطريقة يتم الحصول على زجاج ذي مُقاومة عالية جدًا للكسر تعادل أضعاف الزجاج العادي وكذلك مُقاوم للحرارة، ويتميّز زجاج السيكوريت بهذه الخصائص نتيجةً للتسخين والتبريد المُتعاقب فيحصل شد في سطح الزجاج وعند إصطدام جسم بقوة عالية بالزجاج يؤدي إلى إختراق السطح فإن الزجاج يتهشم ويتحول إلى جزيئات صغيرة جدًا لا تُشكل أي خطر عند إصطدامها بجسم الإنسان، لذلك فهو يُعد آمن في المنزل والمكتب وفي جميع الأماكن، لذا فهو يُعتبر من أكثر أنواع الزجاج أمانًا.

ما هي استخدامات زجاج السيكوريت 

يُستخدم زجاج السيكوريت في العديد من الأماكن ويُعطي الزجاج مزايا عديدة مثل الشكل الأنيق والحماية من الصدمات والحرارة العالية، غير أن هذا الزجاج يُعتبر من أفضل أنواع الزجاج ويُستخدم في العديد من الأماكن من مثل:

- واجهات المنازل:يتميّز زجاج السيكوريت بإعطاء المنزل جمالية خاصّة ومُلفتة، بالإضافة إلى أنه يتحمل درجات الحرارة العالية، كما أنه يُعرف بأنه في حال تم كسرة فإنه يتفتت إلى جزئيات صغيرة لا تؤثر على الجسم عند ملامستها له، وبالتالي فهو يُعتبر آمن جدًا ويُعطي راحة للعين.

- ابواب سيكوريت وزجاج السيارات: يستخدم زجاج السيكوريت في المنازل أو الغرف وبأشكال عديدة، فهو يُعطي للمكان منظر متميّز، ويُعتبر من أكثر أنواع زجاج السيارات أمانًا لأنه يتحمل الضغط الكبير في حال مُلامسة السيارة لجسم آخر مع تفتيته لأجزاء بسيطة في حال حدث أي كسر.

النوافذ والشرف والديكور: يستخدم زجاج السيكوريت بكثرة في الشرف والنوافذ، نظرًا لما يُعطيه من منظر متميّز ومُختلف، ويُستخدم هذا النوع من الزجاج في الديكور الداخلي للمنازل، وبالتالي يضمن أشكال رائعة وتصاميم مميزة.

- درابزين زجاج سيكوريت: يُستخدم زجاج السيكوريت في كثير من الأحيان في التصميمات المعمارية الحديثة بشكل كبير وشائع، فهذا النوع من الدرابزين يجمع ما بين الجمال العصري والأمان العالي، الأمر الذي يجعله خيارًا مثاليًا ومُلائمًا للعديد من الأماكن سواء في المباني السكنية أو في المباني التجارية.

مميزات تركيب زجاج السيكوريت

الأمان

من مميّزات هذا النوع من الزجاج أنه عندما يتم كسره فهو يتفتت إلى شظايا صغيرة جدًا تمتاز بأنها غير حادّة، وهذا الأمر يُقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالجروح في حال تم كسره، وهذا الأمر يجعله خيارًا آمنًا ومُناسبًا للإستخدام في الأماكن التي تتطلب مستوى عالٍ من الأمان.

القوة والمتانة

يُعتبر السيكوريت أقوى بكثير من الزجاج العادي، ويصل فرق القوة والمتانة إلى أربع أو خمس مرات الأمر الذي يجعل منه زجاج مقاوم للصدمات والضغط العالي، الأمر الذي يؤدي بشكل تلقائي إلى إطالة عمره الإفتراضي وجعله مثاليًا للإستخدام في الأماكن العامّة التي تتطلب متانة ومُقاومة عالية.

التحمل الحراري

نظرًا لأن هذا النوع من الزجاج يتعرض لدرجات حرارة عالية أثناء التصنيع، فهذه الدرجات جعلته يتمتع بمقاومة عالة جدًا للتغيرات الحرارية، الأمر الذي يجعله مُناسبًا للإستخدام في البيئات التي تتعرض لتغيرات حرارية كبيرة، حيث أنه يُمكن أن يتحمل درجات حرارة عالية تصل إلى 300 درجة دون أن يتأثر.

التصاميم المتنوعة

زجاج السيكوريت هو زجاج مَرن لدرجة أنه يُمكن أن يتم تصنيعه وتشكيله بعدّة أحجام وأشكال مختلفة الأمر الذي يُتيح لمُستخدميه وضعه واستعماله في العديد من التطبيقات.