2024-08-11

طريقة عزل الصوت في المنزل باستخدام مواد عازلة

يُمثل المنزل للعديد من الأشخاص محطة راحة من الضوضاء والضجيج الذي نسمعه خارج المنزل، إلا أن هُنالك بعض الأصوات التي تحد من الراحة في المنزل وتُشكل قلقًا كبيرًا للعديد من الأشخاص بسبب ارتفاع صخب المُدن وضجيجها، مما دفع العديد من الأشخاص البحث عن أساليب وطُرق لعزل الصوت في المنازل، لذا في هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقارية نُسلط الضوء على أبرز الطُرق والوسائل لعزل الصوت وأهم الخيارات المُتاحة لذلك.

ما المقصود بعملية عزل الصوت؟

يُقصد بعملية عزل الصوت هي عملية تحد وتمنع من انتقال الصوت من مكانٍ لآخر عن طريق استخدام عازل صوتي وهو عبارة عن مادة ذات كتلة وكثافة، يتم تركيبه بين الأماكن التي يُراد منع انتقال الصوت بينها، إذ أنه يعمل على حجب الصوت أو احتوائه، كما أن عزل الصوت له العديد من الفوائد والمزايا من أهمها، توفير أجواء أكثر هدوئًا تُساعد على الراحة والإسترخاء والتركيز.

طريقة عزل الصوت في المنزل

حائط الجبس

مادة الجبس هي من المواد التي تعمل على امتصاص الإهتزازات التي تنتج عنها الأصوات، لهذا السبب يُنصح بإضافة حائط من الجبس في الغرف التي تُصدر منها الأًصوات المزعجة، من أبرزها غرفة الجلوس التي تضم التلفاز، كما أنه يتم تركيب أو بناء حائط الجبس أمام الحائط العادي في الغُرفة من ثم ملئ الجوانب والأطراف به، بهدف منع وصول الصوت إلى الغُرفة بشكل كامل.

تركيب مواد عازلة

يُمكنك تثبيت قطع من المطاط على الأبواب والنوافذ وأماكن الفتحات والثغرات، حيث يُساعد المطاط على امتصاص وعزل الأصوات والتقليل من ترددها، أمّا في حال كانت الفتحات كبيرة، يتم عزلها في معظم الأوقات باستخدام قطع خشبية، مما يجعلها خيارًا مُناسبًا للباحثين عن عازل صوت للباب أو النافذة.

العازل الصوتي

يتم صنع العازل الصوتي من عدّة مواد كالصوف الصخري والفلين والبولسترين، وتعمل على منع تسريب الصوت عبرها إلى مكانٍ آخر، بالإضافة إلى إمكانية إستغلالها في عمليى عزل الغُرف، حيث يتم تثبيتها على الشقوق والثغرات المُرادة، إذ أنها تُعد حلاً مثاليًا للباحثين عن عازل صوت للسقف، فهي تتكون من مواد مخصصة للعزل يتم وضعها بين جدران الأسقف أثناء عملية البناء.

الفوم

تُعد الفوم أو المواد الرغوية مواد عازلة للصوت وامتصاصه ذات كفاءة عالية، مما جعلها حلاً يُعتمد عليه في غُرف تسجيل الصوت، حيث تكون عبارة عن ألواح صلبة ومجوفة بأشكال مُختلفة وتشبه الإسفنج.

الستائر والأبواب الصلبة

في حال كنت تبحث عن عازل للصوت والنوافذ والأبواب، يُمكنك الإستعانة بإجدى الطرق السهلة والأقل تكلفة وهي ستائر عزل الأصوات والأبواب العازلة وهي عبارة عن أبواب صلبة ومتينة تعمل على امتصاص الأصوات على عكس الأبواب الفارغة من الداخل، كما تعد تغطية الأرضيات بالسجاد أو الموكيت السميك حلًا مُناسبًا للباحثين عن عازل صوت أرضي ممتاز، حيث تعمل على امتصاص الأصوات وخاصةً الأصوات القادمة من الأدوار السُفلية.

المواد العازلة للصوت

الواح الفوم العازلة للصوت

تُصنع هذه الألواح من رغوة البولي يوريثان، وتُستخدم في تكسية الآلات وغرف المُحركات وغيرها، ومن أبرز ما تتميز به أنها تُعد مُقاومة للمواد الكيماوية والغُبار والرطوبة، علاوةً على أنها توفر مستوى عالٍ من العزل للأصوات.

رغوة الرش العازلة للأصوات

تتوفر هذه الرغوة في عبوة، ويُمكن رشها على الجدران والأرضيات التي تكون موجودة بين الطوابق لتعمل على عزل الصوت بينهما.

الزجاج الليفي

يُطلق على هذا النوع من الزجاج، الزجاج المغزول أو اللدائن المدعمة بألياف زجاجيّة، ويتوفر على شكل ألواح بلاطات مختلفة السمك وسهلة القطع كما أنه يُستخدم لعزل الصوت ذات الترددات المُختلفة، كما يمكن استخدام الزجاج الليفي في المسارح والمباني التجارية.

الطبقة السفلية العازلة للصوت

هي عبارة عن حصيرة مطاطيّة يُمكن استخدامها لعزل الصوت بين الطوابق، توضع تحت الأشياء الأخرى الموضوعة على الأرض، ومن أبرز استخداماتها التقليل من الإزعاج الناتج عن صوت خطوات الأقدام وتقليل الضوضاء الناتجة عن الأرضيات التي تصدر صريرًا.

الطلاء العازل للصوت

هو عبارة عن طلاء يُمكن تطبيقه من خلال رشه من العلبة أو دهنه بالفرشاة، وكلما زاد سمك الطلاء العازل للصوت، كلما كان مفعوله في عزل الصوت أفضل، وهو يُعد من الخيارات البسيطة ذات أسعار معقولة.