2024-08-27

10 اسئلة مهمة قبل اتخاذ قرار شراء قطعة أرض ؟؟

عندما نتخذ قرار شراء قطعة أرض، نكون أمام خطوة هامّة تحمل معها العديد من القرارات فالأرض ليست مجرد مساحة من التراب، بل هي استثمار طويل الأمد لذا قبل اتخاذ قرار الشراء، من الضروري أن نتأكد من أننا على دراية بجميع الجوانب، بدايةً من الموقع والمخططات التنظيمية، وصولاً إلى التكاليف والاعتبارات القانونية، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة سنستعرض أسئلة مهمة يجب طرحها قبل اتخاذ قرار شراء قطعة أرض، وذلك لضمان أن يكون استثمارك آمناً ومدروساً بدقة، ويساهم في تحقيق أهدافك المستقبلية بشكل فعّال.

الأسئلة

هل قطعة الأرض صالحة للبناء؟

قد تكون بعض الأراضي تُرتبها سيئة أو غير صالحة للبناء والسكن وغير ثابته ومن المثمكن أن تؤثر على البناء مُستقبلاً، كما أنه من المُمكن أن يكون هُنالك بعض العوائق من مثل كوابل الضغط العالي، وجود نبع ماء، وأمور أخرى من شأنها أن تُعيق حركة البناء.

هل تُعد قطعة الأرض مُنتظمة أم أن أبعادها غير مُنتظمة؟

من الأفضل أن لا تقوم بشراء قطعة الأرض إلا بعد أن تعرضها على مُستشار عقاري وزيارتها على أرض الواقع، نظرًا لأن المُستشار العقاري قد يمتلك خبرة حول تنظيم قطعة الأرض وسوف يُساعدك بالإستفسار عن قطعة الأرض من الجهات المُختصة.

هل يوجد على قطعة الأرض مشاكل قانونيّة؟

غالبًا ما تكون قطع الأراضي التي تعود ملكيتها للورثة تتعرض لمشاكل قانونيّة، لذا من الأفضل الإبتعاد عن الأرض التي تتسم بهذا النوع من المشاكل، على الرغم من أن مثل هذه القطع من الأراضي قد تكون في بعض الأحيان فرصة استثماريّة نظرًا لسعرها المُنخفض بسبب التخارج والقسمة أو أن تكون قطعة الأرض مرهونة أو محجوزة.

ما هي أحكام البناء على قطعة الأرض، وما هو عدد الطوابق المسموح به في المنطقة؟

في بعض الأحيان قد تأخذ قرار بشان بناء سكن لعدّة طوابق في المنطقة ولكن تكتشف لاحقًا بأنه غير مسموح البناء في تلك المنطقة، أو ربما تُريد بناء منزل عادي وغير مسموح بذلك في المنطقة، لذا من الأفضل أن تقوم بعرض المُخطط التنظيمي الخاص بقطعة الأرض التي تملكها على مُستشار عقاري مُختص.

هل تقع الأرض في منطقة مُرتفعة عن مجرى السيول والأمطار؟

تقع بعض الأراضي في مناطق تتعرض لسقوط أمطار شديدة في فصل الشتاء وفيضانات عارمة، ويكون تصرف الأمطار باتجاهها وتُعد نقطة تجمع المياه لإنخفاضها عن بقية المناطق مما قد يؤدي لخسائر كبيرة.

هل موقع الأرض في منطقة مزعجة؟

هُنالك بعض الأراضي التي تكون قريبة من محطات التنقية أو المصانع التي تُصدر روائح وأصوات كريهة، بالإضافة إلى كثرة حركة العُمال أو أصوات الماكينات التي تعمل بها وأضرار صحيّة لذا من الأفضل الإبتعاد عن تلك النوعية من الأراضي.

هل المنطقة تصل إليها الخدمات؟

قبل الشروع في شراء قطعة أرض يجب أن تتأكد من وجود أساسيّات الحياة في المنطقة كالخدمات من مثل توفر شبكة مياه، شبكة كهرباء، أبراج إتصالات، صرف صحي، وإلخ من الخدمات.

هل يتوفر بالقرب من قطعة الأرض محلات تجاريّة؟

تعد المحال والأسواق التجاريّة والمدارس من أهم الأمور التي يجب أن تتوافر بالقرب من قطعة الأرض، وإذا لم تتواجد أو لا يوجد شيء يدل على قيامها في الوقت القريب من الأفضل الإبتعاد والعزوف عن شرائها.