تعرّف على طُرق الوقاية من الكوارث الطبيعيّة

زلازل، فيضانات، أعاصير، وإنفجارات بُركانية..جميعها كوارث طبيعيّة لها أضرارًا جسيمة تودي بحياة الأفراد وخسارة في المُمتلكات والأرواح، والجدير بالذكر أن الكوارث الطبيعيّة هي أمر محتوم ولا يُمكن للبشر منعها أو توقع حدوثها، لكنه في المُقابل يُمكننا القيام بمحاولات للسيطرة عليها أو رُبما التقليل قدر الإمكان من الآثار السلبية التي تقع على حياة الأفراد في المرتبة الأول، الأمر الذي يتطلب التركيز على توعية الناس بطُرق التعامل مع مثل هذه الكوارث، لذا نحنُ هُنا في منصة طابو العقاري لنقدم لكم طُرق للوقاية من الكوارث الطبيعيّة.

في البداية وقبل الخوض في مقالِنا حول طُرق الوقاية من الكوارث الطبيعيّة، دعنا نُقدم لكم توضيح شامل حول مفهوم الكارثة الطبيعيّة بشكل أوضح

الكارثة الطبيعيّة هي عبارة عن حدث تسببه قوى الأرض الطبيعيّة، وتؤدي إلى حدوث أضرار جسيمة بما في ذلك تلف في المُمتلكات وأضرار إقتصادية علاوةً على خسارة الأرواح خصيصًا في المناطق التي تُعد مكتظة بالسكّان، ومن الأمثلة على تلك الكوارث الطبيعيّة التي تسببت في خسارة كبيرة بالأرواح والممتلكات والمباني؛ الزلازل الدموية التي حدثت في الصين لعام 1556 ميلادي، حيث فقد حوالي 830.000 شخص حياتهم، بالإضافة إلى الزلزال المدمر الذي حدث في إيطاليا في عام 2016، حيث توفيّ أكثر من 200 شخص، وتحدثنا في مقال سابق على منصة طابو العقاري حول أبرز الكوارث الطبيعيّة التي تسببت خسارة في الأرواح والممتلكات على مرَّ العصور والتاريخ.

لقراءة المقال

https://jo.6abbo.com/blog/1198

أنواع الكوارث الطبيعيّة

لا بُدَّ من التعرف إلى أنواع الكوارث الطبيعيّة حتى نتعرف إلى كيفيّة مواجهتها والتصدي لآثارها السلبية، وفي ما يأتي أبرز أنواع الكوارث الطبيعيّة:

1- الكوارث الجويّة: هي نوع من أنواع العواصف الشتوية التي تتميّز بالأمطار المتجمدة، وتؤدي إلى تراكم ما لا يقل عن 0.25 بوصة من الجليد على الأسطح المكشوفة.

2- الكوارث الهيدرولوجية:من الأمثلة على تلك الكوارث تسونامي أو كما يُعرف بالموجة الزلزالية أو الموجة المديّة، وهو عبارة عن سلسلة من الأمواج الكبيرة في المُحيطات والبُحيرات الكبيرة، ويُعزى السبب في ذلك إلى الزلازل تحت سطح البحر أو الإنهيارات الأرضية والإنفاجارات البُركانية.

3- الكوارث الجيولوجية:من أنواع الكوارث الجيولوجية الإنهيارات الأرضية وهو عبارة عن إنحدار للصخور والتُربة والمواد الإصطناعيّة أو حتى مزيج من هذه الأشياء من الأعلى إلى الأسفل، إذ أنه توفيّ ما يتراوح بين 40,000 إلى 80,000 جندي بسبب الإنهيارات الجليديّة.

كيفيّة الوقاية من الكوارث الطبيعيّة

في حال كان هُناك مؤشرات تدل على قُرب وقوع الكارثة من المُمكن الوقاية منها إذا كان هُناك مؤشرات على أن الكارثة ستحدث في المُستقبل، وفي حال لم يكن بالإمكان منعها فمن الممكن تقليل آثارها عن طريق اتباع بعض الإرشادات الآمنة:

1- الإقامة في الأماكن الآمنة والإبتعاد عن المناطق المُعرضة للكوارث، حيث يُمكن للأشخاص الذين يقطنون في مناطق منخفضة على ضفة النهر من الإنتقال للسكن في الأماكن المُرتفعة، الأمر الذي بدوره يقلل من احتمالية تعرضهم للفيضانات.

2- إدارة المناطق المعرضة للفيضانات بسهولة وفعالية عن طريق عمل خرائط لمخاطر الفيضانات والإستعانة بها عند الضرورة.

3- تطوير الجدران أو البوابات والسدود لتوجيه مياه الأنهار عند الفيضانات في إتجاهات معينة، الأمر الذي يُساعدهم في تجنب دخول المياه في المناطق التي يسكن بها الأشخاص.

4- تطوير البحث العلمي المتعلق بتقنيات التنبؤ الخاصّة بالأحوال الجوية، وتعزيز المراقبة المرتبطة بالبراكين والزلازل وغيرها لمعرفة تأثيرها على الموارد الطبيعيّة المتوفرة وكيفيّة تجنبها.

5- الإستعداد التام من خلال الإكتفاء الذاتي لبضعة أيّام بتوفير الإحتياجات الضرورية للمنزل، حتى يتم حل الضرر الأولي الناتج عن الكارثة وعودة الحياة لطبيعتها مرة أخرى.

أمثلة على الكوارث الطبيعيّة

البراكين

البركان، هو عبارة عن فوهة توجد في القشرة الأرضية تصعد من خلالها الغازات والصخور المنصهرة والحطام إلى سطح الأرض، ويمكن أن يحتوي ثوران البركان على حِمم بركانية بتدفق يصل إلى سرعة 161 كم/الساعة، وتعد البراكين من الكوارث الطبيعيّة التي تتسبب في مشكلات صحيّة خطيرة.

الأعاصير

هو عبارة عن رياح تدور بسرعة شديدة تصل إلى 400 كم / الساعة، وتتكون من خلال العواصف الرعدية ومن المُمكن أن تستمر لمدة ساعة أو أكثر، ومن أكثر الدول التي تحدث فيها الأعاصير هي الولايات المُتحدة الأمريكيّة.

الزلازل

هي عبارة عن حالة من الإهتزازات الأرضية التي تحدث بسبب مرور الموجات الزلزالية في باطن الأرض الناتجة عن التحركات الداخلية والتكسر في الصخور الأرضية، وهذا بدوره يؤدي إلى إطلاق الطاقة المخزنة في القشرة الأرضية بشكل مُفاجئ.

الفيضانات

الفيضانات هي من أنواع الكوارث الطبيعيّة التي ترتبط بالطقس، وتُعرف بأنها ارتفاع مستوى الماء على أرض جافّة، وتحدث هذه الفيضانات بشكل كبيرة بسبب سقوط كميّات كبيرة من الأمطار الغزيرة أو عند ذوبان الثلوج، وبدورها تُعد الفيضانات المُفاجئة من أكثر أنواع الفيضانات خطورة نظرًا لأنها تجمع ما بين القوة والسرعة القصوى ولا يُمكن التنبؤ بها.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، قُمنا بتقديم بعض النصائح والطُرق للوقاية من اخطار الكوارث الطبيعيّة المُحتملة في حال توقعها، بالإضافة إلى تقديم شرح وافٍ عن أنواع الكوارث الطبيعيّة وامثلة عليها، آملين بأن نكون قد قدمنا معلومات مُفيدة.

فريق منصة طابو العقاري